26‏/8‏/2014

معزز الشحن لمحركات الديزل .

معــــــــــــــزز الشحـــــــــــــن لمحركـــــــــــات الديــــــــــــزل
supercharger 


معزز الشحن supercharger هو عبارة عن ضاغط هواء يستخدم الحث الجبري أو القسري forced induction لضغط الهواء إلى محرك الاحتراق الداخلي لينتج عنه قدره حصانيه أعظم قياساً بحجم المحرك . فمنذ اختراع محركات الاحتراق الداخلي والمهندسون يبحثون في وسائل رفع قدراتها وقوة خرجها . الطريق الوحيد كما بدا أول الأمر ارتبط ببناء محركات أكبر حجما ، لكن المحركات الأكبر تزن أكثر ومكلفة أكثر للتصنيع والصيانة ، كما أنها ليست الأفضل دائماً . الطريق الآخر لاكتساب المزيد من القوة كان في إبقاء المحرك بحجمه ووضعه الطبيعي لكن مع كفاءة وقدرة خرج أكثر . أنت يمكن أن تنجز ذلك بإجبار المزيد من الهواء للدخول إلى حجرة الاحتراق combustion chamber . إن إضافة المزيد من الهواء يعني وقود أكثر يجب أن يضاف ويقحم ، وبالنتيجة سنحصل على احتراق أكبر وقوة حصانية أعظم . هكذا أعاد المصممين دراسة بعض المفاهيم ، ورأوا أن زيادة الخرج النوعي لمحرك الاحتراق الداخلي تتطلب زيادة نسبة كتلة الهواء الداخلة للمحرك ، وبالتالي زيادة كتلة أو مقدار الوقود المحترق داخل اسطوانة المحرك . هذه الزيادة تتحقق بزيادة نسبة تدفق الهواء flow-rate الداخل للمحرك تحت ضغط أعلى من الهواء بالمقارنة مع محرك بالسحب الطبيعي . وتتم هذه العملية بواسطة استخدام ضاغط لزيادة ومضاعفة ضخ الهواء قبل دخوله لاسطوانة المحرك ، وهو ما نطلق عليه الشحن أو الحث الجبري للمحرك . وتتحصل وحدات الطاقة في هذا النظام بواسطة آلية تسيير أو تشغيل ميكانيكية mechanically driven وذلك بالاستعانة بحزام أو ترس أو عمود أو حتى سلسلة مرتبطة وموصولة بعمود مرفق المحرك (الكرنك) crankshaft . فلو افترضنا دعم وتعزيز مثالي تم توفيره بواسطة معزز شحن لنحو 6-8 رطل لكل بوصة مربعة (psi) . فإذا علمنا أن الضغط الجوي الطبيعي يبلغ 14.7 رطل لكل بوصة مربعة على مستوى سطح البحر ، فأنت يمكن أن تلاحظ أنك تنقل هواء أكثر لنحو 50% إلى اسطوانات المحرك . لذا ، أنت تتوقع أن يصبح لديك 50% قوة أكثر . مع ذلك ، هذه النسبة في الحقيقة قد لا تتجاوز 30% إلى 40% من قابلية تحسين الأداء .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق