قتل الحركة M-kill هو تعبير أو مصطلح يشير لتعطيل وشل حركية الدبابة أو العربة المدرعة عن طريق تدمير الجنازير Anti-track ونظام التعليق الهيدروليكي ، لذلك يطلق عليه وفق أسلوب عمله وضمن مصطلحات الحرب المدرعة "قتل الحركة" . فبسبب الطبيعة المتحركة للحرب المدرعة فإن العربة أو الدبابة عاجزة الحركة تعتبر عملياً غير مفيدة في ساحة المعركة (تكمن الميزة هنا حسب مستويات الضرر في إمكانية استعادة العربة المصابة وتصليحها ثم عودتها للعمليات) . نوع آخر من القابليات على خلاف سابقه ، يعتمد أسلوب التدمير الهائل والكارثي للهدف ، وقتل الطاقم وشاغلي العربة ، ويطلق عليه اختصاراً K-kill أو القتل الكامل . مع نمط التدمير هذا يكون الهدف غير صالح للاستخدام ، وغير قابل للإصلاح بسبب شدة الأضرار . حيث يمكن أن يشعل الوقود الداخلي للدبابة أو يتسبب في انفجار مخزون ذخيرتها ، مما ينتج معه نفخ برج الدبابة إلى السماء إذا كانت الإصابة في الموضع الصحيح . الصور للأسفل تعرض عملية "قتل الحركة" في أحد مناطق القتال في سوريا ، حيث أصيبت عربة BMP تابعة للجيش السوري خلال العمليات القتالية وتعرض جنزيرها للقطع . العربة المتضررة وكإجراء وقائي لجأت لإصدار سحابة من الدخان الأبيض لتغطية عملية الإنسحاب .
شاهدت شخصيا الفيديو و تعجبت من سبب انفصال الجنزير , هل لديك سبب لهذا الامر ؟
ردحذفTAHK
من منظور علمي أخي الكريم ، فالأمر راجع لما يطلق عليه إصطلاحاً جهد الجر tractive effort ، أو قوة الاحتكاك الممارسة من قبل جنازير المركبة المتحركة على السطح الذي تسير خلاله . فمن المعروف أن منظومة الجنازير تتكون من أجزاء أو قطع بارزة وأخرى داخلية تعمل كوصلات للصفائح المعدنية الملامسة لسطح الأرض ، وهذه القطع نتيجة الإحتكاك تكون عرضة للأضرار والتلف ومعامل اللإهتراء والتآكل الشديدين hard-wearing .
حذف