الصفحات

17‏/1‏/2013

ظاهرة "انحناء المسار البصري" .


ظــــاهرة "إنحنــــاء المســــار البصــــري"


يعرف أطقم الدبابات tank crews المتمرسين الذين قاتلوا في الظروف الصحراوية جيدا ظاهرة وهج موجات الحرارة ، التي تحدث عادة في منتصف النهار أو الليل وتحجب الرؤية ما بعد 1500 م . هذا التأثير يتضخم عندما تصبح موجات الحرارة أكثر شدة وتكون المراقبة عبر وسائل الرؤية المكبرة التقليدية . فمن المفاهيم الشائعة أن الرامي عندما يرغب في تصويب أي نيران مباشرة direct fire تجاه هدف ما ، فإن الهدف الذي يصوب تجاهه في خط مستقيم ويراه في منظاره البصري هي صورة الهدف الحقيقية ، لسوء الحظ هذه النظرة ليست صحيحة دائماً . فعند فقط مستوى الأرض ، تحدث حالة تبادل حراري بين الهواء والتربة ، مما يؤدي إلى عدم ثبات درجة الحرارة على سطح الأرض . وبينما يمر الضوء من خلال الهواء متغير درجة الحرارة ، فإنه ينحرف عن مساره . هذا يعني بأن خط البصر بين الدبابة والهدف لا يمر دائماً في خط مستقيم ومباشر . هذه الظاهرة المعروفة يطلق عليها ظاهرة "انحناء المسار البصري" optical path bending ، ويمكن أن تحدث في ساعات النهار والسماء صافية على تضاريس مستوية ومنبسطة مع سرعة رياح تبلغ 10 ميل/ساعة ، أو خلال ساعات الليل والسماء صافية على تضاريس مستوية مع سرعة رياح تبلغ 4 ميل/ساعة . وعندما تحدث ، فإن المدفع لا يمكن أن يمتد ويتوجه نحو هدفه عملياً طالما خط البصر إلى الهدف لم يعد بمسار مباشر . انحراف خط البصر هذا قَد يسبب مشاكل لأطقم الدبابات التي تحاول الاشتباك في المجاميع ما بعد 1500 م كما ذكر سابقاً . لذلك ، وللحصول على تقدير دقيق للمدى ، فإنه لا يمكن الاستغناء عن محددات المدى الليزرية الحديثة LRF .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق