ظــــاهرة "إنحنــــاء المســــار البصــــري"
يعرف أطقم الدبابات tank crews المتمرسين الذين قاتلوا في الظروف الصحراوية
جيدا ظاهرة وهج موجات الحرارة ، التي تحدث عادة في منتصف النهار أو الليل وتحجب
الرؤية ما بعد 1500 م . هذا التأثير يتضخم عندما تصبح موجات الحرارة أكثر شدة وتكون
المراقبة عبر وسائل الرؤية المكبرة التقليدية . فمن المفاهيم الشائعة أن الرامي
عندما يرغب في تصويب أي نيران مباشرة direct fire
تجاه هدف ما ، فإن الهدف الذي يصوب تجاهه في خط مستقيم ويراه في منظاره البصري هي
صورة الهدف الحقيقية ، لسوء الحظ هذه النظرة ليست صحيحة دائماً . فعند فقط مستوى
الأرض ، تحدث حالة تبادل حراري بين الهواء والتربة ، مما يؤدي إلى عدم ثبات درجة
الحرارة على سطح الأرض . وبينما يمر الضوء من خلال الهواء متغير درجة الحرارة ،
فإنه ينحرف عن مساره . هذا يعني بأن خط البصر بين الدبابة والهدف لا يمر دائماً في
خط مستقيم ومباشر . هذه الظاهرة المعروفة يطلق عليها ظاهرة "انحناء المسار البصري" optical path
bending ، ويمكن أن تحدث في ساعات النهار والسماء صافية على تضاريس مستوية
ومنبسطة مع سرعة رياح تبلغ 10 ميل/ساعة ، أو خلال ساعات الليل والسماء صافية على
تضاريس مستوية مع سرعة رياح تبلغ 4 ميل/ساعة . وعندما تحدث ، فإن المدفع لا يمكن أن
يمتد ويتوجه نحو هدفه عملياً طالما خط البصر إلى الهدف لم يعد بمسار مباشر . انحراف
خط البصر هذا قَد يسبب مشاكل لأطقم الدبابات التي تحاول الاشتباك في المجاميع ما
بعد 1500 م كما ذكر سابقاً . لذلك ، وللحصول على تقدير دقيق للمدى ، فإنه لا يمكن
الاستغناء عن محددات المدى الليزرية الحديثة LRF
.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق