يؤكد المنظرون العسكريون على بضعة عوامل يمكن أن تؤثر على قابلية بقاء دبابة المعركة الرئيسة في ساحة المعركة ، مثل تدريب الأطقم ، تصميم العربة ، الدروع السلبية ، الإجراءات المضادة ومنظومات الحماية النشيطة . بالنسبة للجزئية الأولى المتعلقة بالأطقم ، فيمكن القول أن أعضاء طاقم الدبابة يحرصون على العمل كفريق متكامل integrated team على الرغم من أن لكل واحد منهم له واجباته الأساسية . يعتمد نجاحهم على تأثيرهم وفاعليتهم في العمل كمجموعة واحدة في المعركة والاشتغال سوية لإبقاء وصيانة دبابتهم وأجهزتهم . التدريب Training مهم جداً لجميع أفراد الطاقم ، خصوصاً تدريبات العبور والاشتباك ، لذا هم يمكن أن يعملوا في أي موقع . العوامل المهمة الأخرى لنجاح الطاقم مرتبطة بالقيادة الفعالة effective leadership والتحفيز العالي . التدريب يجب أن يهيئ الأطقم للعمل في أرض ذات قابلية عدائية من كافة الاتجاهات . أما بالنسبة لتصميم العربة ، فهناك ثلاثة قواعد رئيسة يجب مراعاتها عند تناول هذا الأمر ، أولها القوة النارية Firepower . فتصميم الدبابة يجب أن يوفر القدرات لمواجهة الأهداف في المسافات القصوى ، بحيث يمكن مشاغلتها بدقة نسبية معتبرة ، وكذلك مهاجمة الأهداف المتحركة وتدمير الأهداف المتعددة مع اختصار وقت المعالجة ، حتى في ظل الأضرار والعطل القائم . ثانياً الحماية Protection ، وهذه تعتبر العامل المهم الآخر في تصميم الدبابة ، من حيث اختيار نوع التدريع وطريق ترتيبه وكمية الحماية المطلوبة لكل موضع من العربة . أخيراً قابلية الحركة والمناورة maneuver ability . فتصميم دبابة يجب أيضاً أن يأخذ في الاعتبار والحسبان المدى أو حدود التضاريس التي يتوجب تغطيتها ، كذلك حجم العقبات والموانع obstacles مثل الخنادق وبرك المياه التي يمكن التغلب عليه وتجاوزها ، والمسافة القصوى التي يمكن بلوغها وانجازها قبل أن تكون الحاجة لإعادة التزود بالوقود re-fuelling ضرورية وملزمة . إن المساومة والتوفيق Compromising بين هذه المبادئ الثلاثة مهم جداً في تصميم العربة ، بحيث لا تؤثر خاصية على خاصية أخرى تفقدها أهميتها .. العامل الآخر الذي يمكن أن يقرر قابلية بقاء دبابة المعركة الرئيسة هو الدروع السلبية Passive Armour . فهذه العربات مع أطقمها عرضة للتهديدات المختلفة مثل قذائف الطاقة الحركية المطلقة من الدبابات الأخرى ، الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات المقذوفة من المشاة أو الطائرات ، الألغام المضادة للدبابات ، قنابل الطرق الأكبر وضربات المدفعية المباشرة . لقد بدا أن دبابات المعركة الرئيسة يمكن أن توفر حماية نسبية جيدة من شظايا نيرات المدفعية والأسلحة الخفيفة المضادة للدبابات ، لكنها للأسف لا تستطيع توفير الحماية تجاه جميع التهديدات الأخرى المحتملة . فهي يمكن أن تعطل أو تدمر بالأنواع المختلفة الثقيلة من الأسلحة المضادة للدبابات على الرغم من درعها السميك .. أما بالنسبة للعامل الأخير الذي يمكن أن تؤثر إيجاباً على قابلية بقاء دبابة المعركة الرئيسة في ساحة المعركة فهو ذلك المتعلق بالإجراءات المضادة counter-measures . الإجراءات المضادة هي سلوك يقصد منه القيام بتدابير واستعدادات معينة لتخفيض قابلية الاستهداف من قبل المنظومات المعادية ، مهما كان مصدرها أو آلية عملها . واحدة من هذه التدابير يتعلق بإنشاء ستارة حاجزة من الدخان smoke-screen . إذ يمكن استخدام الدخان لإخفاء التحركات وتغطية مواقع الوحدات العسكرية مثل المشاة أو الدبابات أو الوحدات الداعمة الأخرى . أي ستارة دخان ستمكن الدبابة من أداء مناورات المراوغة والتملص evasive maneuvers لمواجهة تهديدات ساحة المعركة . وبشكل عام يمكن نشر غمامة الدخان بواسطة إما قذائف المدفعية أو بواسطة مطلقات خاصة على جانبي برج الدبابة . القذائف تصدر غيمة كثيفة جداً من الدخان ، صممت لملئ المنطقة المحيطة حتى في ظل توافر رياح خفيفة . وبينما ستائر دخان تستعمل أصلاً لإخفاء نشاط الحركة عن تقنيات العدو البصرية الحديثة ، فإن ذلك عنى ببساطة أنهم متوفرون أيضاً بأشكال جديدة . هم يمكن أن يعرضوا ستارة حاجزة في طيف الأشعة تحت الحمراء بالإضافة إلى الطيف المرئي للضوء visible spectrum (الطيف المرئي هو جزء من الطيف الكهرومغناطيسي لأن الضوء المرئي ما هو إلا موجات كهرومغناطيسية) وذلك لمنع الكشف بالمجسات أو المناظير تحت الحمراء . كما يعرضون أيضاً حاجز إعاقة كثيف للعربات تجاه ما يستخدمه العدو من معدات ليزرية ، مثل منظومات التعيين أو محددات المدى أو منظومات ركوب الشعاع laser beam-riding . الإجراءات المضادة المتوفرة حالياً في الأسواق التجارية تتضمن الدخان متعدد الأطياف المستمد من الفسفور الأحمر . فعالية هذا الإجراء المضاد اختبرت في تجارب بمجسات الليزر ، حيث أثبت دخان الفسفور الأحمر red phosphorus فاعليته في إخفاء وحجب منصة إطلاقه مع تخفيف وبعثرة طاقة الليزر .
فيديو حديث يعرض إصابة دبابة T-90A سورية في ريف حلب الجنوبي بصاروخ من نوع TOW-2A مما تسبب في ثقب دروعها وإعطابها بشكل واضح .. الدبابة ورغم أنها مزودة بمنظومة الإجراءات المضادة "شتورا" Shtora-1 إلا أن ذلك لم يشفع لها وينجيها من خطر الإصابة ، حيث يظهر تصوير الجوي بطائرة من دون طيار الأدخنة الكثيفة التي بدأت تصدر عن الجانب الأيسر من برج الدبابة بعد ثقبه . قابلية تغطية المشوشات في المنظومة شتورا محدد بقطاع 90 درجة (45 درجة لكل وحدة تشويش) ولا يشمل جميع جوانب الدبابة ، مما يعني توفير حماية نسبية جيدة للقوس الأمامي للدبابة ، لكن الأمر ليس كذلك بالنسبة لباقي الجهات .
فيديو للمشاهدة ..
لا توجد دبابة لا يمكن تدميرها خصوصا لدى توفر الظروف الملائمة
ردحذفلماذا لم تنفجر الذخائر في داخلها كما هو الحال مع دبابات T 72 ؟
هل تم سحبها ام انها وقعت في ايدي الثوار ؟
أطقم الدبابات السورية دأبوا منذ فترة ليس بالقليلة على عدم تجهيز دباباتهم بالذخيرة الإضافية والإكتفاء فقط بما هو مخزن في منظومة التلقيم الآلي (22 طلقة) .. هذا من جانب ، ومن جانب آخر فإن إختراق مقذوف لهيكل أو برج الدبابة لا يعني بالضرورة إنفجارها أو طيران برجها حتى ولو كانت بكامل ذخيرتها لأن الأمر مرتبط بالدرجة الأولى بموضع الإصابة وحجم الضرر .
حذفاستاذ انور لدي سؤال خارج عن الموضوع اعذرني عليه
ردحذفما سبب دوران قذيفة rpg حول محورها ؟
تحياتي لك
أعمل حاليا على موضوع عن أسباب إنحراف قذيفة RPG-7 بإتجاه الريح على النقيض تماما من الأنواع الأخرى التي تنحرف بعيدا عن اتجاه الريح !! عموما جواب سؤالك مرتبط بوجود نتوءات زعنفية صغيرة في أقصى المؤخرة تتكفل بمهمة توفير معدل دوران متوازن طوال مرحلة طيران المقذوف . وتعمل هذه على توفير دوران بطيء لجسم القذيفة بمعدل عشرة دورات بالثانية عكس عقارب الساعة ، بحيث تحقق مسير أكثر تسطحاً Flatter Trajectory ودقة أفضل .
حذفالسلام عليكم ..
ردحذفسامحنى يا استاذ على الأطالة لضروف خاصة
فقد حدث عندى لبس بموضوع الكتاب الذى تحذثنا عنه فهو كما تفضلت أسمه ( صفوة الينبوع فى شرح خارقات الدروع ) وموجود عندى
بالنسبة لأصابة الدبابة أعتقد أنه لم يأثر على حركة الدبابة !! وأعتقد أنها خالية من الطاقم !!
بالنسبة لسؤال الأخ بخصوص قذيفة PG7 الحركة الدوارانية التى تحدث للقذيفة فى مسيرها للهدف أعتقد انه من المحرك التربينى !! أليس كذلك ..
اصيبت الدبابة بلصاروخ لان الشتورا كان مطفأ ليس لانه ليس فعال لم نرا الاعين الحمراء عندما اصيبت الدبابة او سحابة من الدخان ويعود السبب لذالك لان الطاقم لم يحصل على تدريب في ما فيه الكفاية لتشغيل الدبابة بشكل صحيح بسبب ضروف الحرب كما ان الدبابة اصيبت في الدرع الجانبي وهى منطقة ضعيفة لجميع الدبابات ولم يكون هناك اي فرق لو كانت اي دبابة اخرى في الواقق معضم الاصابات التي تعرضت لها الدبابات السورية و العراقية و السعودية كانت من الدرع الجانبي لانة اكبر منطقة مكشوفة في الدبابةكما انها تحمل درع اقل من الدرع الامامي انا اعتقد ان على مصممين ان يضعوا دروع اكثر على الجوانب .
ردحذفوكيف علمت أن الشتورا كان مطفأ ولم يكن في وضع التشغيل والتصوير جوي ؟؟ تغطية المشوشات في المنظومة شتورا لا تغطي زاوية الهجوم في الأساس (كما يشاهد في الفيديو) وهذا من عيوب المنظومة !!
حذفراجع هذا الرابط لمزيد من الفهم حول نواقص المنظومة شتورا .
حذفhttp://anwaralsharrad-mbt.blogspot.com/2015/12/blog-post_11.html