الصفحات

20‏/9‏/2015

الخسارة الأولى لدبابة لوكليرك إماراتية !!



الخسارة الأول لدبابة لوكليرك إماراتية خلال عمليات عاصفة الحزم !! هذه الخسارة المؤقتة تمت بفعل لغم أرضي مضاد للدروع تسبب في قطع الجنزير وتوقف الدبابة عن الحركة !! الحوثيين يستخدمون ألغام روسية الصنع مضادة للدروع قديمة نسبياً ، حيث يتركز أستخدامهم على النوع TM-46 والنوع TM-72 .. النوع الأول يحتاج لنحو 120 كلغم من الضغط للانفجار ، أو 21 كلغم في حال استخدام قضيب الميلان tilt-rod .. اللغم الأرضي يتكون في بناءه الكلاسيكي من المكونات التالية (1) آلية إشعال firing mechanism بما في ذلك وسائل منع المعالجة (2) المفجر أو المشعل igniter لتحفيز الشحنة الابتدائية (3) شحنة أولية booster charge مرتبطة بالصمام أو تكون جزء من الشحنة الرئيسة (4) شحنة رئيسة main charge من المتفجرات توضع في حاوية تشكل جسم اللغم عادة (5) حاوية casing تشمل جميع العناصر التي تم ذكرها سابقاً ، وهذه تأخذ أشكال وأحجام مختلفة حسب التصميم الابتدائي .. اللغم الذي تسبب بأضرار الدبابة الإماراتية من النوع الذي يهدف لتعطيل وشل حركية الدبابة عن طريق تدمير الجنازير Anti-track ونظام التعليق الهيدروليكي ، ويطلق عليه وفق أسلوب عمله وضمن مصطلحات الحرب المدرعة "قتل الحركة" M-kill ، حيث يتطلب عمل هذا النوع من الألغام ضرورة الاتصال والاحتكاك بالجنازير أو العجلات بشكل مباشر . Anti-track يستهدف لتعطيل وقطع جنزير العربة ، وهو بذلك يستخدم أقدم آلية وأكثرها استعمالاً لحد الآن ، وهي آلية صاعق الضغط pressure fuse ، التي تتطلب ضغطاً يتراوح ما بين 150-350 كلغم لتحفيز وتفجير اللغم (يعتمد ذلك على التصميم) . وتتباين ابتكارات صاعق الضغط تبايناً كبيراً ، ويمكن إيجاد خيارات عديدة من صواعق الضغط ، منها الألغام البسيطة التي تستجيب لأول ضغط يسلط عليها ، وتعرف بألغام الحافز الأحادي single stimulate منها على سبيل المثال اللغم السوفيتي TM-46 ، ويمكن تطهير هذه الألغام بسهولة بواسطة مداحل الألغام Mine Rollers .

هناك 5 تعليقات:

  1. لا اعتفد انه اليمن فعلا مكان مناسب للاختبار
    اي لن تواجه لوكيلرك مثل ما واجهته الابرامز في العراق وتي 72 في سوريا لم يبقى شئ الا واستخدم عليهم

    بنسبة لي ستخرج الدبابة بسلام من المعركة
    الا اذا لم يدخل طرف ثالث

    ردحذف
  2. بسيطة بسيطة ... مجرد تغيير الجنزير وصيانة بسيطة لنظام التعليق..تعود الدبابة للخدمة ..
    يعطيك العافية اخ انور..

    ردحذف
    الردود
    1. إن شاء الله دائما تكون بسيطة .. إصلاح الجنزير لن يتطلب أكثر من 3-4 ساعات عمل لتعود الدبابة للسير .

      حذف
  3. الغريب انه لم تتلق اي دبابة لوكيرك ضربات كونكورس او كورنيت
    على الرغم انه الحدود مع السعودية شهدت استخدام متكرر لهذه المنظومات واظهرت سلاح المدرعات السعودي بشكل سيء جدا

    ردحذف
    الردود
    1. عيدك مبارك أولاً أخي الكريم وأعتذر عن التأخر في الرد لمشاغل خاصة .. نأمل أن لا يحدث هذا الأمر رغم شدة فضولي لمعرفة متانة تدريع اللوكليرك !!

      حذف