فـــي الدبابـــة الأمريكيـــة أبرامـــز
أنمــــــــــــاط تشغيـــــــــل نظـــــــــام السيطــــــــرة علــــــــــى النيـــــــران
أنمــــــــــــاط تشغيـــــــــل نظـــــــــام السيطــــــــرة علــــــــــى النيـــــــران
من أجل مواجهة جميع ظروف ساحة المعركة وتحدياتها ، نظام السيطرة على النيران في الدبابة الأمريكية أبرامز يمتلك ثلاثة أنماط تشغيلية هي : النمط الطبيعي normal ، النمط الطارئ emergency ، والنمط اليدوي manual . نمط السيطرة التشغيلي المختار سوف يظهر على هيئة إشارة ضوئية في منظار المدفعي الرئيس GPS . أما عن آلية استخدام كل نمط من هذه الأنماط الثلاثة فيمكن القول أن النمط الطبيعي هو نمط الاستخدام الدارج ، ويجب أن يستعمل في ظل جميع الظروف ما لم يتعرض لعطل أو انتكاسة تجعل من المستحيل الاستمرار في استخدامه . هو يوفر سيطرة كهربائية مستقرة للسلاح الرئيس والرشاشة المحورية للاشتباك مع الأهداف سواء كانت الدبابة في وضع الحركة أو التوقف (أثناء حركتها ، الدبابة لا تستطيع سوى استخدام النمط الطبيعي لعمليات الاشتباك وإطلاق النار من سلاحها الرئيس) حيث يبدأ عمل النمط الطبيعي بعد فقط 30 ثانية من التشغيل الكهربائي للبرج . حركة وانتقال البرج والسلاح الرئيس يتم السيطرة عليهما بشكل كهربائي والتشغيل يكون هيدروليكياً hydraulically ، سواء كانت الأوامر صادرة من مقبض الرامي أو مقبض القائد . من خلال نمط التشغيل الطبيعي ، إشارات الضبط والتحكم لكل من المدفعي والقائد تنقلان إلى الحاسوب البالستي ، حيث يستقبل الحاسوب مساهمات ومدخلات المجسات sensors ، مثل مجس الميل والانحراف , مجس الرياح العرضية ، وكذلك الأمر في نفس الوقت من محدد المدى الليزري . عوامل التصحيح المولدة والمنتجة بالحاسوب في هذا النمط تتسبب في تحريك وتوجيه البرج والمدفع وتحديد زاوية التسديد المثلى . إذ تولد كلتا إشارات المعالجة والمجسات المختلفة إشارات سيطرة وتحكم control signals ، التي تبقي المدفع والبرج في وضع الثبات والاستقرار وكذلك شبكية التسديد على الهدف حتى في حال حركة الدبابة . كما تتولى إشارات السيطرة الصادرة عن منظومة الاستقرار ، توجيه الصمامات المسئولة عن إرسال الضغط الهيدروليكي hydraulic pressure المناسب إلى المشغلات الميكانيكية الخاصة بالبرج والسلاح الرئيس . نمط السيطرة التشغيلي الأخر هو نمط الطوارئ الذي يستخدم كأداة أو وسيلة إسناد للنمط الطبيعي . في النمط الطارئ emergency mode ، مقابض السيطرة الكهربائية تبقى متحكمة ومسيطرة على السلاح الرئيس والرشاشة المحورية والبرج . المدفع يمكن أن يطلق نيرانه باستخدام منظار المدفعي الرئيس GPS من الدبابة وهي في وضع السكون فقط stationary position لتحصيل الدقة . الإشارات المنتجة والمولدة بمقابض السيطرة ترسل إلى الصمامات الهيدروليكية ، حيث تتحكم هذه الصمامات بالضغط الهيدروليكي الخاص بالمشغلات الميكانيكية . على أية حال ، ولكون هذا النمط يتجاوز ويهمل دور الحاسب البالستي ، فإن المدفع والبرج لم يعودا مستقرين stabilized في هذا النمط (حركة شبكية التسديد ستزداد وتتأرجح في عدسة منظار المدفعي إذا الدبابة كانت في وضع الحركة) . النمط التشغيلي الأخير هو اليدوي manual mode ، وفي هذا النمط تكون جميع آليات الضغط الهيدروليكي مفقودة ومعطلة (بالإضافة إلى مقابض السيطرة الكهربائية) ، البرج في هذه الحالة يمكن أن يتحرك باستخدام ذراع يدوي خاص hand crank . السلاح الرئيس هو الآخر يمكن أن يرفع يدوياً في هذا النمط بتشغيل ذراع الرفع اليدوي الخاص بالمدفعي . ويمكن التحول لهذا النمط التشغيلي بواسطة تحريك ذراع تدوير يدوي خاص بالمدفعي .
استاذي مقالاتك هل تسمح بنقلها للنتديات
ردحذفنعم بالتأكيد ولكي تعم الفائدة لعموم المسلمين .. بارك الله فيك وجعل هذا العمل في ميزان حسانتك .
حذفهل يمكن انتاج دبابة بسبطانتين كما في بعض ألعاب الكمبيوتر
ردحذفهو حل غير عملي لأسباب تخص الوزن العام والتشغيل العملياتي وتخزين الذخيرة وغيرها من المتطلبات .
حذفهناك عربة سوفيتية مضادة للطيران بمدفعين عيار 57 ملم تعود لفترة الستينيات ,,, حاليا هي خارج الخدمة
حذف