27‏/11‏/2016

مــن جديــد الدبابــة T-90 تنجــو مــن ضربــة مباشــرة بصــاروخ TOW !!

على الأرجح الفضل يعود في ذلك لدروعها التفاعلية المتفجرة
مــن جديــد الدبابــة T-90 تنجــو مــن ضربــة مباشــرة بصــاروخ TOW !!

مرة أخرى تنجوا دبابة تابعة للنظام السوري من نوع T-90 (مصادر أخرى تذكر أنها من نوع T-72B) من ضربة مباشرة بصاروخ أمريكي من طراز TOW أطلقته قوى المعارضة السورية بإتجاه الدبابة . الهجوم الذي وقع في تلة السيرياتيل جنوب حلب لم يسفر على الأرجح عن أضرار كبيرة بالدبابة وهذا ما يمكن تفسيره بالأداء الرفيع نسبياً الذي أنجزته دروع الدبابة التفاعلية المتفجرة المدعوة Kontakt-5 (الإصابة كانت باتجاه مقدمة الهيكل ويبدو أن الصاروخ أحدث ثقب أو ما يمكن تسميته بالعطب الجزيء للدبابة ، ويمكن تقرير ذلك بسبب الدخان الأبيض المتسرب من موضع الهجوم) .. فمن أجل تلافي عيوب الجيل الأول ، طور العلماء الروس الجيل الثاني من الدروع التفاعلية المتفجرة ERA ، الذي حمل التعيين الرسمي Kontakt-5 وتميز بقدرات اعتراض متقدمة تجاه مقذوفات الشحنة المشكلة ومقذوفات الطاقة الحركية وضمن حدود أفضلية تتجاوز سابقه بكثير . قدم التدريع التفاعلي المتفجر Kontakt-5 الذي أشرف على تطويره معهد البحث العلمي للفولاذ NII STALI أولاً في العام 1985 وتم تبنيه ودخوله الخدمة بعد ذلك العام 1986 على دبابات المعركة الرئيسة من نوع T-80U ، ثم لاحقاً على الدبابات T-72B ،  T-80UDثم الدبابات T-90 . وكان ملفتاً للنظر بتصميمه المميز ، حيث سعى مصممو هذا التدريع إلى حرف أو سحق وتحطيم خوارق مقذوفات الطاقة الحركية التي باتت تصنع من مواد عالية الكثافة مثل سبائك التنغستن أو اليورانيوم المستنزف ، بالإضافة لاستهلاك وتفريق طاقة نفاث الشحنة المشكلة قبل بلوغها سطح التدريع الرئيس . مع ذلك فمن المفيد التوضيح أن رأس النفاث عالي السرعة (8000-10000 م/ث) سيتجاوز صفائح هذا الدرع ويضرب هدفه الرئيس . إذ أثبت الاختبارات أن التدريع Kontakt-5 لا يستطيع تحطيم نفاث الشحنة المشكلة بالكامل ، لكنه يستطيع تخفيض قدراته لحد كبير بحيث يجعله لحد ما غير مؤذي وبكفاءة تتجاوز ما تستطيع فعله دروع النوع الأسبق Konkakt-1 . وعلى خلاف سابقه الذي تميز بخفة وزن نسبية أتاحت تثبيت وحداته على هياكل وأبراج الدبابات في ساحة الميدان ، فإن Kontakt-5 كان أثقل بكثير ، بحيث كان يتحتم تثبيت وحداته وقراميده المتفجرة في مركز الإنتاج (تراوح وزن كافة وحداته كمنظومة حماية متكاملة ما بين 1500-2000 كلغم) ، علماً أن هذه الوحدات غير قابلة لإعادة الاستبدال أو التعويض non-replaceable في حال استهلاكها . لقد استخدم المصممون الروس بناء هيكلي جديد لوحدات القراميد المتفجرة ، بما في ذلك الأغطية الفولاذية السميكة عالية القوة high-strength steel ، بالإضافة إلى تطبيق آلية توزيع وتثبيت جديدة للوحدات التفاعلية تضمن تحقيق النتائج المرجوة من تطويرها . كما حرص المصممون على تأمين انفجار كامل المواد المتفجرة بشكل موثوق عند مهاجمة صفائح التدريع من قبل خارق قذيفة APFSDS ، ناهيك عن توفير نبض جانبي side pulse قوي لحد زعزعة وتحطيم خارق مقذوف الطاقة الحركية . بالنسبة للدبابة القياسية T-90 كان هناك على منطقة القوس الأمامي لمقدمة البرج وجوانبه الأمامية المتطرفة ، عدد 7 كتل أو حاويات تفاعلية متفجرة (عدد 8 بالنسبة للدبابة T-72B) بدون زوايا فاصلة ، بالإضافة لعدد ستة كتل 4S22 موزعة في صفين على مقدمة الهيكل .
ويعتقد أن جيل هذا النوع من الدروع يستطيع توفير حماية مكافئة لنحو 250 ملم من التصفيح الفولاذي المتجانس RHA تجاه قذائف الطاقة الحركية النابذة للكعب المثبتة بزعانف . هذا الرقم يبدو نظرياً لحد كبير ، في حين تقدر مصادر أخرى قابليته على تخفيض قدرات مقذوفات الطاقة الحركية لما بين 20-35% . المصادر الرسمية الروسية تصرح بأنه قادر على تحسين أداء الدرع Kontakt-5 الوقائي مقدر بنحو 1.2 مرة تجاه مقذوفات الطاقة الحركية المزعنفة APFSDS ، ونحو 1.9-2.0 مرة تجاه مقذوفات الشحنة المشكلة shaped charge (جميع الأرقام المعطاة تركت مبهمة بشكل واضح ومتعمد) . ووفقاً لبيانات المنتج فإن التدريع قادر على تخفيض قدرات خارق الطاقة الحركية بنسبة 20% كحد أدنى ، في حين هو قادر على تخفيض تأثير نفاث الشحنة المشكلة لما بين 50-80% (على الأرجح ، تنطبق القيمة السابقة فقط إلى البلاط أو القراميد التي تضرب في الزوايا القائمة right angles) . من خصائص التدريع Kontakt-5 أيضاً عدم تفاعله أو تأثره بالطلقات مخفضة العيار ، كالذخيرة الأسلحة من عيار 7.62 و12.7 ملم الخارقة الحارقة وحتى ما دون العيار 30 ملم ، أو شظايا قذائف المدفعية التي تنفجر على مسافة تتجاوز 10 أمتار . وحدات الدروع أو القراميد التفاعلية للمنظومة قادرة على الاستمرار بالعمل خلال الظروف المناخية من +50 و-50 درجة مئوية ، أو حتى بعد التعرض لصدمة ميكانيكية mechanical shock وتحميل مفاجئ ومتطرف بسرعة 196 متر في الثانية المربعة أو السقوط العرضي من ارتفاع 1.5 م على سطح إسمنتي أو آخر صلب جداً .

فيديــو للمشاهــدة ..

فيديـو آخــر ..

هناك 10 تعليقات:

  1. ماهو الفرق بين برج التي 90 الحديث بالزاوية الحادة وبين برج التي 72 الدائري
    هل عدل الروس في مركبات الدرع الجديد وهل زادت قدرات الصد فيه

    ردحذف
    الردود
    1. حياك الله أخي أحمدوف .. برج الدبابة T-90 في نسختها الأولى كان من النوع المصبوب بالكامل وكما جرت العادة مع الدبابات الروسية ، لكن الروس بعد ذلك لجأوا لإسلوب اللحام خصوصا ما يخص القوس الأمامي للبرج welded turret (نتيجة تأثرهم بالأسلوب الأمريكي في التصميم والحماية) .. بالطبع الأبراج الملحومة تمتلك أفضلية كبيرة على تلك المصبوبة من حيث توفير دروع مركبة Composite armour مع قابلية محسنة للإستبدال والتعزيز أو التطوير .. الروس كأقرانهم الأمريكان يستخدمون في مقطع القوس الأمامي للدبابة T-90 تشكيلة من مواد الوقاية المختلفة تتراوح بين السبائك المعدنية إلى المواد الخزفية ، رتبت على هيئة معينة وغطيت بصفائح الدرع الفولاذي .

      لمزيد من الفائدة راجع الرابط التالي :
      http://anwaralsharrad-mbt.blogspot.com/2014/10/blog-post_21.html

      حذف
  2. 1) ما سبب عدم الاختراق ؟ هل صاروخ التاو لا يمتلك رأس ترادفي ؟ او مكان الاصابة في اسفل مقدمة الدبابة ؟
    2) لمادا اجهزة رصد الاهداف و التسديد و منظار القائد في الدبابات الروسية صغيرة الحجم مقارنة مع الابرامز على سبيل المتال ؟ و هل حجمها يؤتر على قدراتها ؟

    ردحذف
    الردود
    1. 1- على الأرجح الصاروخ إستطاع ثقب مقدمة الهيكل الأقل سماكة مقارنة بمقدمة برج الدبابة T-90 ، ويمكن ملاحظة الدخان الأبيض الصادر عن موضع الهجوم . وبالنسبة للصاروخ TOW2A المستخدم في الهجوم ، نعم هو يمتلك رأس ترادفي ويمكن مراجعة الرابط التالي للإستزادة :
      http://anwaralsharrad-mbt.blogspot.com/2016/03/tow2-tow2a.html

      2- الروس في دبابتهم T-90 يستعينون بتجهيزات فرنسية وأقصد بذلك منظومة التصوير الحراري لكشف الأهداف خلال ظروف الرؤية السيئة ، وعموما قدرات الدبابات الروسية على الكشف والتعيين لا تقارن بمثيلاتها الغربية التي بلغت الجيل الثالث الآن .

      حذف
  3. السلام عليكم
    هنا دبابة روسية سودانية من قوة الانفجار طار برج الدبابة وأيضا المحرك الديزل
    عنوان المقال "شاهد صور قوات الجبهة الثورية تهزم مليشيات المؤتمر الوطني في تروجي"
    http://www.sudanjem.org/2014/01/%D8%B4%D8%A7%D9%87%D8%AF-%D8%B5%D9%88%D8%B1-%D9%82%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A8%D9%87%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D9%87%D8%B2%D9%85-%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%B4/

    ردحذف
    الردود
    1. نعم أخي الكريم .. هي دبابة من نوع T-72 ويمكن مراجعة الرابط أدناه لمزيد من الفائدة .

      http://anwaralsharrad-mbt.blogspot.com/2013/02/blog-post_27.html

      حذف
  4. كم كمية الشحنة المشكلة الاولية و الشحنة الرئيسية في صاروخ تاو المضاد لدروع و نظيرها في الكورنيت

    ردحذف
    الردود
    1. بالنسبة للصاروخ الروسي "كورنيت" فإن الشحنة المتفجرة شديدة الانفجار المستخدمة في رأسه الحربي هي من نوع "أكفول" OKFOL ويبلغ وزنها 4.6 كلغم ، في حين الشحنة المتفجرة شديدة الانفجار المستخدمة في الصاروخ TOW2A هي من نوع LX-14 ويبلغ وزنها فقط 3.1 كلغم !! قابلية إختراق الصاروخ TOW2A في صفائح التدريع الفولاذي لا تتجاوز 1020 ملم ، أو 900 ملم بعد تجاوز قرميد الدرع التفاعلي المتفجر .. لا معلومات عن وزن الشحنة الفرعية .

      حذف
  5. هذه ليست تي-90 بل T-72B-1989 تمكنت من صد الصاروخين الواحد تلو الاخر....

    ردحذف
    الردود
    1. ذكرت هذه الملاحظة بالموضوع .. والدبابة واجهت صاروخ واحد وليس إثنين كما يظهر التصوير .

      حذف