28‏/6‏/2016

الألغام الأرضية ومخاطر المعالجة والرفع .

الألغـــــــــــام الأرضيــــــــــــة ومخاطــــــــــــــر المعالجــــــــــــــة والرفـــــــــــــــــع

يعتبر استخدام وسائل ضد التعامل والمعالجة Anti-handling devices ، الأسلوب الأكثر شيوعاً لزيادة حساسية الألغام المضادة للدبابات . هي وسيلة أو أداة مصممة لإعاقة ومنع الخصم من العبث tampering باللغم أو محاولة تعطيله أو رفعه أو نقله . فهذه الوسيلة مصممة لتفجير اللغم عند تحريكه من مكانه ، وهي في الحقيقة وسيلة فعالة لمنع تطهير حقول الألغام (البعض يضعها في خانة مصائد المغفلين booby-trap) . بعض الألغام تأتي مع هذه الإضافات كمكمل لتصميمها ، والبعض الآخر يأتي كإضافة مرتجله ، ولهذا السبب يوصى دائماً عند التعامل مع الألغام الأرضية بوجوب اتخاذ إجراءات وقائية إضافية ، أو تدميرها في موقعها بدل محاولة إبطال مفعولها . في الحقيقة ليس كل الألغام لديها أداة ضد المعالجة والرفع لاءمت أو وافقت تركيبها ، إذ تشير التقارير المعنية أنه ربما واحد من كل عشرة ألغام مضادة للدبابات في حقل ألغام دفاعي كبير سيكون لديها مثل هذا التجهيز ، مشدود إلى صمامها الثانوي . مع ذلك ، يجب على طاقم أعمال التطهير والإزالة clearance process إدراك أن الألغام المضادة للدبابات عادة ما تنشر أو تطرح بالتزامن مع أنواع أخرى مختلفة من الألغام المضادة للأفراد ذات المحتوى الأدنى من الأجزاء المعدنية ، مثل VS-50 أو TS-50 ، وبعضها يمكن له التجهز بميزات ضد المعالجة أيضاً .أحد أبرز الألغام في هذا المجال هو اللغم الأمريكي M15 ، فهذا اللغم الذي يزن 14.27 كلغم وقطره 337 ملم ، يشتمل على آلية ضغط تقع في منتصف جسم اللغم المعدني ، وتوجد تجاويف على حاوية اللغم لوضع صمامات مانعه للرفع والمعالجة anti-handling ، أحدها على الجانب والآخر على قاع اللغم ، والتي بدورها تشعل الشحنة الرئيسة التي تزن 10.3 كلغم من المتفجرات عند محاولة تحريك اللغم . إن الأصناف المختلفة لأدوات ضد المعالجة تستحدث عادة للاستخدام مع تشكيلة من الصمامات .
قائمة أنواع الصمامات المستعملة كأدوات ضد معالجة يمكن أن تشمل :

· صمامات السحب والشد Pull fuzes : هذه تركب نموذجياً في حجيرات الصمام الثانوية المحددة في مكان على جانب أو قاع اللغم الأرضي . إن الصمام يوصل عادة إلى سلك رقيق thin wire مربوط بالأرض ، لذلك السلك سينسحب تلقائياً إذا اللغم مرفوع ، أو حاول أحدهم نقله أو إزعاجه بأية وسيلة . صمامات السحب البسيطة تتسبب عند جذبها في تحرير نابض الطارق spring striker ومن ثم تحفيز اللغم على الانفجار . نسخ إلكترونية أكثر تطوراً من صمامات السحب تم تطويرها ، هذه تمتلك ميزة مجس "سلك قطع" break wire الذي يكتشف هبوط في الفولطية . وبأي طريقة كانت ، جذب السلك المخفي سيتسبب في انفجار اللغم .
· صمامات ضد رفع والنقل Anti-lifting fuzes : هذه تشد وتثبت بعناية إلى جيب الصمام المساعد ، الذي يحدد مكانه عادة في أسفل قاع الألغام الأرضية المضادة للدبابات . أي إجراء سلوكي حيال رفع أو تحريك اللغم سوف يتسبب في تحرير الطارق المنتصب ، ومن ثم تفجير اللغم . من أشهر أدوات الإطلاق وتحرير الألغام التي طورت خلال الحرب العالمية الثانية واستمر استخدامها لعدة سنوات بعد الحرب ، الأمريكي M5 ، الذي يعتبر مثال كلاسيكي لصمامات ضد الرفع (يستخدم بشكل قياسي مسمار لولبي مثبت بسلك) .
· مفاتيح الإمالة/الاهتزاز Tilt/Vibration switches: هذه عبارة عن صمام مركب ومشدود داخل الأداة التي تتسبب في تفجير اللغم إذا ما تمت إمالة المجس لما بعد زاوية معينة certain angle أو خضع اللغم لأي اهتزاز . نموذجياً ، هو على شاكلة أو نمط من ترتيب البندول ، حيث يمكن استخدام نابض تحميل "رعاش" trembler تعمل ذبذباته على قطع الدائرة الكهربائية ، أو مفتاح زئبق (مفتاح الزئبق mercury switch المعروف كذلك بمفتاح ميل الزئبق هو أداة الغرض منها السماح بقطع تدفق التيار الكهربائي في دائرة كهربائية ، بالاعتماد على الموقع أو الاصطفاف الطبيعي للمفتاح ، نسبة إلى اتجاه سحب جاذبية الأرض ، أو القصور الذاتي) لاكتشاف الإمالة وتحفيز مفجر اللغم .
· صمامات ضد أجهزة كشف الألغام Anti-mine detector fuzes : هذه طورت أثناء الحرب العالمية الثانية لاكتشاف الحقل المغناطيسي magnetic field للكاشفات (كاشفات الألغام التي تعمل بالطاقة الكهربائية تتحصل على مجال أو حقل مغناطيسي يحيط بها نتيجة انتقال ومرور التيار الكهربائي electric current خلال أسلاكها الداخلية) .
· الصمامات إلكترونية : الصمامات الإلكترونية الحديثة يمكن أن تتضمن وتدمج ميزات ضد معالجة . نموذجياً ، هذه الصمامات يمكن أن تتألف من واحد أو أكثر من المجسات التالية : مغناطيسي seismic أو زلزالي magnetic ، أو حساس للحرارة أو الصوت thermal/acoustic . مثل هذه الصمامات يمكن تمييزها بين الأنواع المختلفة لعمليات تطهير الألغام ، وبمعنى آخر هي يمكن أن تقاوم التنشيط أو التحفيز activation بالأدوات المختلفة مثل العربات الدقاقة mine flails (أداة مصعدة على مقدمة عربة تشتمل على جنازير في أطرافها كرات معدنية ، تعمل على ضرب الأرض بضعة مرات في الثانية الواحدة بهدف تفجير الألغام الأرضية أمام العربة التي تحملها وجعل الطريق آمن خلال حقل الألغام) ، أو المحاريث ، أو المتفجرات ، في ذات الوقت الذي تكون قابله للانفجار متى ما عولجت من قبل أفراد إزالة الألغام المتخصصين .
إضافة إلى ما ذكر ، هناك صمامات إلكترونية لها قابلية التدمير الذاتي self-destruct . وبمعنى آخر هي مصممة مع نوع من عداد التوقيت التنازلي لتسبب في انفجار اللغم بعد ساعات ، أو أيام أو حتى بعد شهور من طرحها فوق أو أسفل التربة ، ومن المحتمل أن تنفجر هذه مع محاولة تحويلها لوضع السلامة بتحريك المفتاح المختص . وعلى الرغم من أن الصمامات بخاصية التدمير الذاتي ليست أدوات ضد المعالجة بحد ذاتها ، إلا أنهم يضيفون عامل تعقيد وإرباك إضافي إلى عمليات التطهير والإزالة .

دليل الجيش الأمريكي للألغام FM 20-32 ، يصنف بضعة أشكال من أدوات ضد المعالجة :

· أداة ضد الرفع : Anti-lifting devices وتعمل هذه على تحفيز اللغم وتفجيره عند محاولة رفعه أو سحبه خارج الحفرة التي هو بداخلها .
· أداة ضد القلق أو الاضطراب : Anti-disturbance device وتعمل هذه على تحفيز اللغم وتفجيره عند محاولة تحريكه أو محاولة إمالته ، كما في اللغم VS-50 الذي يحتوي على قضيب زئبقي مدمج .
· أداة ضد التعطيل : Anti-defusing device وتعمل هذه على تحفيز اللغم وتفجيره عند محاولة إزالة ورفع صمام اللغم المحمي .
. أداة ضد النزع والتجريد : Anti-disarming device وتعمل هذه على تحفيز اللغم وتفجيره عند محاولة وضع وتحويل آلية تسليح اللغم إلى الوضع الآمن .

هناك 9 تعليقات:

  1. السلام عليكم أستاذ لا اعرف كيف أتواصل معك هل عندك حساب في الفيس

    ردحذف
  2. السلام عليكم استاذ عندنا لغم في ليبيا مربع الشكل وزنه حوالي 6كيلو من التنتي وأحاول أن أجد صورة له

    ردحذف
  3. كيف أحمل الصورة لك حتى تعرفها

    ردحذف
    الردود
    1. يوجد أعداد قليلة من الألغام مربعة الشكل حول العالم .. فهناك اليوغسلافي المضاد للدروع TMA-5 وهناك الأمريكي M19 وجميعها مربعة !! لتحميل الصورة عن طريق هذا الرابط :

      http://www.up-00.com/

      https://web.facebook.com/anwaralsharrad.anwaralsharrad

      حذف
  4. السلام عليكم أستاذ أنور أسف لم أتمكن من معرفةأنك رديت عليا إلاّ الآن وبعد عام كامل والمهم أني تحصلت على صورة اللغم

    ردحذف
  5. لكن الصورة ما اعرف كيف انزلها في المدونة ولكن بعثتها على صفحة الفيس بوك

    ردحذف
    الردود
    1. فقط ضع رابط الصورة !! أنا لا أدخل كثيرا الفيسبوك .

      حذف
  6. https://www.facebook.com/photo.php?fbid=162376880940788&set=a.121222295056247.1073741828.100015054313908&type=3&theater

    ردحذف
  7. السلام عليكم وضعت الصورة في صفحتي على الفيس بوك ونسخت الرابط ووضعته في المنشور السابق وإذا كانت هذه الطريقة مش صحيحة فهذه أسم الصفحة التي وضعت فيها الصورة "المثنى العسكري بعدالحذف"

    ردحذف